نشرت في:الأربعاء، 10 يوليو 2013
نشرت بواسطة Unknown

تلاميذ القطاع العام يطالبون الوفا بإعادة النظر في معايير ولوج الأقسام التحضيرية

ouafa_lwafa 
 

رغم حصولهم على معدل 17.5 وبميزة حسن جدا
عبر العديد من آباء وأمهات التلاميذ والتلميذات عن استئيائهم من المعايير الخاصة بانتقاء التلاميذ الناجحين لولوج الأقسام التحضيرية، مؤكدين على أن تلك المعايير التي تعتمدها وزارة التربية الوطنية، تلحق حيفا بالتلاميذ الذين تابعوا تعليمهم بالقطاع العمومي. وأضاف هؤلاء الآباء والأمهات، أن نقط المراقبة المستمرة التي تمنح لتلاميذ التعليم الخصوصي، تمنحهم امتياز التفوق على أترابهم من التعليم العمومي، وتفتح في وجوههم الأقسام التحضيرية والمعاهد العليا، على حساب تلاميذ المدارس العمومية.

ودعا هؤلاء الآباء والأمهات وزير التربية الوطنية إلى إلغاء نقط المراقبة المستمرة، لأنها «لا تخضع لمعايير علمية بقدر ما تخضع لمزاجية الأساتذة»، وكذا رغبة المدارس الخصوصية في «احتلال صدارة نتائج الباكالوريا لاعتبارات تجارية محضة»، تجعلهم يغدقون على تلاميذهم نقطا مرتفعة، خاصة وأن العديدة من وسائل الإعلام كانت قد تحدثت عن بعض مؤسسات التعليم الخصوصي التي تتلاعب في نقط المراقبة المستمرة.

وكان محمد الوفا وزير التربية الوطنية، قد وعد في معرض جوابه على سؤال شفوي بمجلس المستشارين، حول ما أثير من تلاعب في نقط المراقبة المستمرة ببعض مؤسسات التعليم الخصوصي، بإعادة النظر في هذه المعايير بالشكل الذي يحقق المساواة وتكافؤ الفرص بين عموم التلاميذ المغاربة، وقال إنه سيفتح تحقيقا إداريا حول موضوع التلاعب في نقط المراقبة المستمرة، وإحالة الأمر على القضاء في حال ثبوت التلاعب.

وأكد آباء وأمهات التلاميذ على أن أبناءهم من المتفوقين لهم الأحقية في الولوج إلى الأقسام التحضرية بالنظر إلى مستواهم التعليمي وبالنظر إلى المعدلات التي يحصلون عليها من امتحانات الباكالوريا خارج نقط المراقبة المستمرة، خاصة وأن هذه النقط تحتسب بنسبة 33% في معدل السنة الأولى باكالوريا، وهي النسبة التي ترشح كفة تلاميذ المدارس الخصوصية.

وأوضح هؤلاء الآباء أن هناك تلاميذ في التعليم العمومي حصلوا على معدلات مرتفعة في امتحانات الباكالوريا تصل إلى 17.5 وبميزة حسن جدا، لكنهم لم يتمكنوا من حجز مقعد لهم في الأقسام التحضرية.

يشار إلى أن وزارة التربية الوطنية كانت قد أعلنت توصلها عبر الموقع الإلكتروني بما مجموعه 39232 طلبا من تلميذات وتلاميذ السنة الختامية من سلك الباكالوريا (دورة 2013)، الراغبين في الترشيح لولوج هذه المراكز، منها 906 21 إناث و 326 17 ذكور .

ومن المنتظر أن يتم الإعلان عن اللائحة الرئيسة خلال الفترة مابين 3 و5 يوليوز 2013، على أساس أن يتم تسجيل مترشحي هذه اللائحة من 10 إلى 20 يوليوز 2013.

نبذة عن الكاتب

نشرت بواسطة Unknown على 6:40 ص. تحت سمات . يمكنك متابعة الردود على هذا الموضوع من خلال الدخول RSS 2.0. لا تتردد في ترك ردا على

0 التعليقات for "تلاميذ القطاع العام يطالبون الوفا بإعادة النظر في معايير ولوج الأقسام التحضيرية"

اترك الرد

الموسوعة الذهبية للطفل

موسوعة قصص نوادر جحا

موسوعة المكتبة الخضراء