نشرت في:الأربعاء، 15 مايو 2013
نشرت بواسطة Unknown

بعض الصيغ لاستخدامها في المنهجيةbactv




1) الإطار الإشكالي (المقدمة)

الاستهلال


" مما لا يختلف فيه البيان ان .......................


" من المسلمات التي صارت منازعتها.............

" لا تخطر على بال كون ........................

" مما لاشك فيه ان .............................

" مما يستحق الذكر ان ..................................

" من المعلوم ان ...................................

السياق العام

- و النص الماثل بين ناظرينا ينضوي ضمن نفس المفهوم...........

- و النص قيد التحليل يندرج ضمن نفس المفهوم..............

- و النص الذي بين أيدينا يتاطر ضمن نفس المفهوم ............................

السياق الخاص

- اد يسلط الضوء على مسالة ....................

- حيث يعالج مسالة .....................

- و يتطرق الموضوع ..........................

- اد يتناول قضية.................................

الإشكال العام

و من هنا بمقدورنا بسط الإشكال التالي هل.......ام ............

لدى يجدر بنا طرح الإشكال التالي هل ..............ام ........................

و في هدا الإطار بمقدورنا وضع الإشكال التالي هل .................ام.........................

الأسئلة الفرعية

و أخيرا.......................

ومنه تنبثق الاستفهامات الجزئية الآتية .....................ثم......................و أخيرا..............................

و بالإضافة الى هدا الإشكال ينتظم الأسئلة الفرعية التالية ......................ثم ...............واخيرا...................

كما باستطاعتنا بسط الأسئلة التالية .........................ثم .....................واخيرا................................

العرض

التحليل و المناقشة

ا) التحليل

بعض الصيغ لتحديد الأطروحة

تحديد الأطروحة

- ينبني النص على أطروحة مركزية مفادها ان .........

- من خلال قراءتنا للنص يتضح انه ينبني على أطروحة أساسية مضمونها ان .........................

- يتضمن النص فكرة عامة مبناها .............................................

يتمحور النص حول أطروحة مركزية مغزاها...............................................

تحديد الأفكار و الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية

- حيث يستهل صائغ النص نصه ب............................................

- يبتدر منشئ النص نصه ب.......................................

- يبدأ كاتب النص نصه ب..........................................

- اد يفتتح صاحب النص نصه هدا ب.....................................

تحديد المفاهيم

- يتضح من خلال النص انه يحتوي على جملة من المفاهيم الفلسفية من قبيل.............................

- لقد وظف صائغ النص لبناء نصه مجموعة مهمة من المفاهيم و المصطلحات الفلسفة يمكننا إيرادها كالتالي................

تحديد الأساليب الحجاجية

- في خضم الاشتغال على النص ثم الوقوف على مجموعة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية أبرزها.........

- ولتدعيم موقفه هدا استخدم منشئ النص جملة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية وقد جاءت في النص كالتالي.....

- وبغية إقناعنا بطرحه اعتمد صائغ النص ثلة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية من أهمها ..............

تحديد قيمة أطروحة النص

- تتمظهر القيمة الفلسفية للأطروحة المركزية للنص من خلال........................

- تتجلى قيمة أطروحة النص في كونها...........................

- تكمن قيمة و أهمية الأطروحة التي تبناها صاحب النص في............................

ب) المناقشة

المناقشة بالتائيد

- ولتأيد موقف صاحب النص نستحضر تصور..............................................

- و لتدعيم موقف صاحب النص يمكننا إيراد...................................................

- و لتأكيد تصور صاحب النص بمقدورنا تقديم موقف........................................

- وفي نفس المنحنى تنتظم أطروحة ............................

- و في نفس الاتجاه يرى....................................................................

ا لمناقشة بالاعتراض

- و على خلاف تصور صاحب النص ومؤيدوه نجد طرح.................................................

- و على النقيض من الطرح الوارد في النص ينتظم موقف ..........................................

- و على العكس من تصور منشئ النص يمكننا إيراد موقف..............................................

ا لمناقشة بالتوفيق

- للتوفيق بين الطرح الذي تبناه صاحب النص و مؤيدوه من جهة وبين الطرح الذي تبناه معارضه من جهة ثانية باستطاعتنا تقديم تصور...........................

- وكموقف موفق بين المواقف المتعارضة السالفة الذكر بمقدورنا إيراد تصور...

الاستنتاج و التركيب (الخاتمة)

ا) صياغة خلاصة تركيبية موجزة

- يتضح مما تقدم ان إشكالية ............................

- يتبين مما سلف ان قضية ..................................

- خلاصة القول ان موضوع....................................

- جملة الكلام ان مسالة .....................................

- نستخلص مما سبق ان إشكالية ..............................

ب) إبداء الرأي الشخصي المبرر

- أما في ما يتعلق برأيي الخاص فأضم صوتي ................................................

- أما في ما يتعلق بموقفي الشخصي.......................................................

- أما بصدد تصوري.............................................................................

- أما فيما يرتبط بوجهة نظري الشخصية..........................................................

نبذة عن الكاتب

نشرت بواسطة Unknown على 6:33 ص. تحت سمات . يمكنك متابعة الردود على هذا الموضوع من خلال الدخول RSS 2.0. لا تتردد في ترك ردا على

0 التعليقات for " بعض الصيغ لاستخدامها في المنهجيةbactv "

اترك الرد

الموسوعة الذهبية للطفل

موسوعة قصص نوادر جحا

موسوعة المكتبة الخضراء