نشرت في:الاثنين، 1 يوليو 2013
نشرت بواسطة Unknown

النقابات التعليمية بجهة مراكش تحتج على الإجهاز على مكتسبات نساء و رجال التعليم وتدعو لوقفة احتجاجية أمام الأكاديمية يوم الأربعاء 3 يوليوز

  النقابات التعليمية بجهة مراكش تحتج على الإجهاز على مكتسبات نساء و رجال التعليم وتدعو لوقفة احتجاجية أمام الأكاديمية يوم الأربعاء 3 يوليوز


توصلت جريدة الرحمانية ببلاغ صادر عن النقابات الخمس الاكثر تمثيلية  تندد  فيه بالنهج الانفرادي لوزير التربية الوطنية وضربه عرض الحائط كل مبادئ الإشراك والتشارك والحوار القطاعي المنتج ،وتدعو لوقفة احتجاجية يوم الاربعاء  ثالث يوليوز أمام مقر الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين .

والجريدة تنشر البيان كما وردنا على البريد الالكتروني :


 بــــــــلاغ



عقدت المكاتب الجهوية للنقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية بجهة مراكش تانسيفت الحوز اجتماعا استثنائيا من أجل تنسيق المواقف حــــول التطورات الخطيرة وغير المسبوقة التي تعرفها الساحة التعليمية وطنيا وجهويا ومحليا، و في ظل الاستهانة بمصالح الأسرة التعليمية نتيجــــة للسياسة الانفرادية الممنهجة للمسؤولين على القطاع التربوي وطنيا جهويا ومحليا.

وبعد نقاش مستفيض و مسؤول فإن المكاتب الجهوية:

وطنيا :

 تندد بالنهج الانفرادي لوزير التربية الوطنية وضربه عرض الحائط كل مبادئ الإشراك والتشارك والحوار القطاعي المنتج ،عائدا بالقطــاع إلى عهد الاستبداد د و التسلط في تناف تام مع مع مقتضيات الدستور الجديد ومبادئ اللامركزية واللاتمركز.

 تعلن رفضها المطلق لقرارات الوزير الانفرادية المستخفة بالأسرة التعليمية ومن ضمنها المذكرة الإطار الخاصة بالحركات الانتقالية وعـــدم الأخذ بعين الاعتبار مقترحات نقاباتنا وتبرمه من الاتفاقات المبرمة (التسقيف في حالات الالتحاق بالزوجة…)، وتحمله المسؤولية الكاملة فـي تبعات ومخلفات التدبير المعلوماتي للحركة الانتقالية.

 تطالب الوزارة باستكمال تنفيذ كل بنود اتفاق 26 أبريل 2011م وخاصة إحداث الدرجة الجديدة مساواة بين جميع الأسلاك.

 تجدد تشبثها بكل الحقوق والمكاسب النضالية وعلى رأسها حق الإضراب وتعلن استنكارها الاقتطاع من أجور المضربين، وتطالب باسترجــــاع المبالغ المقتطعة.

 تستنكر إجهاز الوزير على حق نساء ورجال التعليم في متابعة الدراسة الجامعية الشيء الذي يكشف نواياه المبيتة في ضرب مقومات التكوين الذاتي وممارسة سياسة التجهيل في حق هده الفئة، وتطالب بتمكينها من حق متابعة الدراسة الجامعية و الترخيص باجتياز المباريات دون قيـــد أوشرط.

 تعلن تضامنها المطلق مع مطالب جميع الفئات المتضررة.

 تستنكر كل محاولات النيل من سمعة الأسرة التعليمية ، وسياسة التشهير بها والاعتداءات التي تتعرض لها.

 ترفض بالمطلق إلغاء الوزارة للجان المشتركة في الوقت الذي كنا نطالب فيه بتوسيع صلاحياتها ضمانا للشفافية والحكامة الجيدة.

 تستهجن عدم امتلاك الوزير الشجاعة الكافية للحسم في نتائج تقارير تقييم البرنامج الاستعجالي و لجان التفتيش بالجهة.

جهويا :

 تنبه إلى خطورة الانتكاسة والردة بالأكاديميات والنيابات و تحويلها إلى مجرد ملحقات للوزير بدون تصور ولا قرار.

 تنبه إلى مخاطر السياسة الانفرادية التي ينهجها مدير الأكاديمية في تدبير الشأن التعليمي بالجهة .

 تستنكر الارتجالية التي ميزت عمليات تصحيح الامتحانات الإشهادية، وما تعرض له عدد من الأساتذة المصححين من إهـــــانة واستفزاز.

 تطالب بتعميم التعويضات عن امتحانات الباكلوريا على كل المشاركين فيها عوض حصرها على البعض وبفوارق صاروخية وتوسيــــــع قاعدة الاستفادة منها لتشمل باقي الأسلاك التعليمية.

 تطالب بعقد اللجنة الجهوية المشتركة عاجلا وطرح كل الملفات المرتبطة بالتدبير التربوي بالجهة.

 تعلن رفضها لكل حركة انتقالية جهوية أو إقليمية دون تحيين للمعطيات وإعلان المناصب الشاغرة بكل شفافية ووضوح و تنديدنـــــــا بالطريقة الارتجالية التي دبرت بها و استغفال نساء و رجال التعليم.

 تعلن رفضها تحميل أسرة التربية والتعليم بالجهة فشل التدبير الجهوي و الإقليمي وحل مشاكل الخصاص على حساب حقها فــي الاستقرار الأســــري وتحسين شروط العمل.

إقليميا :

 تطالب بعقد اللجان الإقليمية المشتركة عاجلا.

 تتساءل عن مصير الحركة المحلية بنيابة مراكش ، وتعلن عن تشبثنا بها .

 تجدد رفضها المطلق للاستمرار في التكليف التعسفي و المزاجي لأطر سلكي الابتدائي والإعدادي بحراسة امتحانات البكالوريا.

 تستنكر الإهانات والسلوكات المشينة لنائب الصويرة في حق نساء و رجال التعليم بالإقليم.

 تطالب بفتح تحقيق عاجل في شأن تنظيم امتحان السادس بنيابة الصويرة ، و تعلن عن إدانتها الشديدة للصمت المريب للأكاديمية فــــــي ما يخص الامتحان الإشهادي للثالثة إعدادي ، الشيء الذي يعكس استهتارها بمكونات المنظومة التربوية.

وبناء عليه وفي غياب أي حوار جدي جهويا و إقليميا و السعي إلى ضرب الحقوق والمكتسبات النقابية بغاية تمرير قرارات تعسفية في حق نساء ورجال التعليم مجسدة لسياسة لا شعبية ستقضي على ما تبقى من المدرسة العمومية فإن النقابات التعليمية الخمس تعلن عن تنظيمها وقفـــة احتجاجية لمدة ساعتين يوم الأربعاء 3 يوليوز2013 من الساعة العاشرة إلى الثانية عشرة صباحا أمام مقر الأكاديمية الجهوية لــــوزارة التربية الوطنية. كما تهيب بأعضاء المكاتب الإقليمية والمحلية للنقابات التعليمية الخمس وكافة منخرطيها إلى التعبئة الفعالة من أجـل المشاركة في الوقفة وإنجاح البرنامج النضالي التصعيدي المقبل كما تدعو كافة مناضليها ومناضلاتها وعموم نساء ورجال التعليم إلـى الالتفاف حـــــول منظماتهم النقابية حفاظا على المكتسبات ودفاعا عن الملف المطلبي.


نبذة عن الكاتب

نشرت بواسطة Unknown على 8:12 م. تحت سمات . يمكنك متابعة الردود على هذا الموضوع من خلال الدخول RSS 2.0. لا تتردد في ترك ردا على

0 التعليقات for "النقابات التعليمية بجهة مراكش تحتج على الإجهاز على مكتسبات نساء و رجال التعليم وتدعو لوقفة احتجاجية أمام الأكاديمية يوم الأربعاء 3 يوليوز "

اترك الرد

الموسوعة الذهبية للطفل

موسوعة قصص نوادر جحا

موسوعة المكتبة الخضراء