نشرت في:الأحد، 23 يونيو 2013
نشرت بواسطة Unknown

المعهد الهولندي في المغرب مهدد بالاغلاق

المعهد الهولندي في المغرب مهدد بالاغلاق

 سوف يغلق المعهد الهولندي في المغرب ابوابه في عام 2015، هذا ما قررته وزارة التربية والتعليم الهولندية بسبب سياسة التقشف وتقليص نفقاتها لتوفير ملايين اليورو. هذا القرار كان مدعاة اسف لدى التلامذة والعلماء من هولندا والمغرب لهذه الخسارة.

"هذا بمثابة تدمير لرأس مال كبير" يقول مدير المعهد الهولندي في المغرب يان هوخلاند. "نعمل منذ 6 سنوات على بناء هذا المعهد والآن عندما بدأ كل شيء يسير، بضربة واحدة سيضيع كل ذلك".

الهدف الرسمي من هذا المعهد، الموجود في الرباط ويعمل بشكل وثيق مع السفارة الهولندية هناك، هو التبادل بين هولندا والمغرب في مجال التعليم العالي والبحث العلمي. من نشاطاته المهمة توفير التعليم للطلاب الهولنديين. "يأتون الى هنا لمدة نصف عام لدراسة اللغة العربية والتعرف على الثقافة المغربية". الى جانب ذلك يؤمن المعهد برنامجا يتضمن الافلام الهولندية والمحاضرات والمناظرات يقدمها علماء بحضور الجمهور نفسه من الطلاب. "نحن نجهز هنا سفراء لهولندا. شباب مغاربة ينظرون بطريقة إيجابية الى هولندا وربما لن تتبدل هذه النظرة طوال حياتهم".

تأسس المعهد الهولندي في المغرب في عام 2006 كجزء من سلسلة معاهد حول البحر الابيض المتوسط. مقتل المخرج الهولندي ثيو فان خوخ على يد مسلم متطرف في عام 2004 قد صدم هولندا. ودفع الحكومة الهولندية الى إدراك  ضرورة القيام بمشاريع تبادل ثقافي مع بلدان المنشأ للمهاجرين المسلمين في هولندا. هكذا تاسست معاهد هولندية في اسطنبول والرباط الى جانب المعاهد الموجودة اصلا في القاهرة ودمشق. في عام 2012 تم اغلاق المعهد الهولندي في دمشق بسبب التقشف المالي، والآن المصير نفسه ينتظر المعهدين في تركيا والمغرب. وحده المعهد الهولندي-الفلمنكي في القاهرة مازال بمنأى عن الاقفال في الوقت الحاضر.

يغص الموقع الالكتروني للمعهد الهولندي في المغرب ببيانات التأييد من الطلاب والعلماء المغاربة والهولنديين. كما يشعر هوخلاند المستعرب والخبير في شؤون المغرب بخيبة امل كبيرة، لان المعهد الى جانب التبادل التعليمي يقوم بدور هام عام ودبلوماسي "بوجودنا ونشاطاتنا نعطي هولندا وجها في المغرب. نبني شبكات اتصال مع العلماء والفنانين والطلاب وغيرهم، العديد من الدبلوماسيين الاجانب في الرباط يقولون: نحن نود ايضا لو كان عندنا مثل هذا المعهد لتعزيز حضورنا".

جاء نبأ الاغلاق الوشيك للمعهد بشكل غير متوقع "في نوفمبر العام الماضي  اثنت وزيرة التربية والتعليم على عملنا، والآن تقرر فجأة عدم تقديم اي دعم مالي لنا".

سوف يجتمع مجلس النواب الهولندي في 26 يونيو لمناقشة قرار الوزيرة، ويأمل هوخلاند ان تأخذ الامور اتجاها مختلفا. وفي الوقت نفسه يبحث عن سبل لاستمرار المعهد الهولندي في المغرب من دون الحاجة الى الدعم المالي من الوزارة "يمكننا ان نطلب من الجامعات ان تقوم بتمويل نشاطاتنا، وان نقوم نحن بتغطية نفقات انشطة اخرى، مثل دروس تعليم اللغة الهولندية للطلاب المغاربة. لحسن الحظ مازال لدينا متسع من الوقت لغاية 2015 للتفكير في كل هذا".
 
المصدر : هنا امستردام


نبذة عن الكاتب

نشرت بواسطة Unknown على 11:51 ص. تحت سمات . يمكنك متابعة الردود على هذا الموضوع من خلال الدخول RSS 2.0. لا تتردد في ترك ردا على

0 التعليقات for "المعهد الهولندي في المغرب مهدد بالاغلاق"

اترك الرد

الموسوعة الذهبية للطفل

موسوعة قصص نوادر جحا

موسوعة المكتبة الخضراء